الاثنين، 25 يونيو 2012

هذا أنا جمعت لك ديوان عمري في كتاب ...

(( ديوان عـمـري ))
                           
هـذا أنا جــمـعـت لك ديـوان عــمــري في كـتاب                 
منذ شــرقت شـمـسي وليد إلـين مـوتي بالغــروب
ما هي قـصيدة حزن ولا كلمات في لحظة عتاب
لكــنهـا رحـــلة أســى داخـــل دهـــالـيز القــلـوب
جيت أنا صـرخة وليد احـســب لي الدنيـا رحـاب
ولا دريت إني اســـم على الحــياة أنا مـحـســـوب
من وعيت الكون أنا طـفل ٍ من الآهــات شــاب
لين انكســر عودي وأنا مثل الشجـر واقـف نصوب
قـزرت هالعـمـر بشـــقا منهـوش أنا من كل ناب
يا كـثرها أنيــاب ٍ عـلي تحـــدتني لأقـصى الدروب
واللي نهش عـظـمي أنا ناب ٍ بفـك أهـل وقـراب
حـســافه عـروني وأنا لبـســـتهـم مـلـبـوس ثـوب
حــزمتهم خـصـري وهـم ياما طــعـنوني بالجـناب
والهــم تناولـني بعــد من كـل صـوب وكل صـوب
اقـرب عـضــيد ٍ للأسـف بايعـني برخـص التراب
بايعـــني للـي انثـروا قــدري مـع عــج الهـــبوب
خفت أنا حتى غديت امشي وسـط عـتم الضباب
ضيعـت احسـبني طـليق ايدين والقاني مقضـوب
ماعـمـري اخــترت الدروب ولا بعـــد فـكـيت بـاب
قادوني لدروب الهـلاك مغـمغـم العــين مغـصـوب
لو جـابهـوني بشــينهم ماخـفـت من قـص الرقـاب
لكنهــم بي اغــــدروا وأنـا على أمـــري مـغــلوب
مبيـوع أنا في بيعـة ٍ .. بيعـة بدون أدنى حـســاب
لكـن على النيـه أنـا ســــمـيتها حــــكم مـكــتـوب
رحـمـت حالي وعـشـت عـمر اداري هم الاغتراب
نـوب ٍ أنا اجـهـش بكا واضحـك بوجـه الدنيـا نوب
شــكـيت هـمي لخــالقي إلـين جـــرح الهـم طـــاب
وطــاب لي بنيـان بيـت من الصــبر بانيـه طـــوب
رغـم إنهـم ياما قـسـوا ودي لهـم  لين الحـسـاب
كنت ألتمـس عـذر ٍ لهـم رجـا لغـفـران الذنـوب
قلبي يســامحهـم ولـو يـعــيـش حــالة اضــطـراب
بالراحه افــديهم واظــل اســتر لهـم أكـبر عــيوب
لكـن بقـلبي هالقـهـــر تجــاوز احــدود العـــتاب
على اللي اعـطــيته عـمـر في آخره يطلع كـذوب
خـسـران كل عـمـري ولو فـــايز أنا برحـلة أيـاب
طـلعـت خـسارات العـمر أكبر من حـساب الذنوب
هو ذاق شهـدي وارتوى ثم اعـتبرني من سـراب
وأنا اللي في رغبة رضى كنت احترق شمعة وأذوب
ذاب عـمـري وهـو مـا عـمـره تعـذب من غـياب
ولا درى إن الزهــر مـيّت على وجهـي شـحــوب
وش بيني وبينك بعـد تسـقيني خـوف ٍ وارتياب
لين ارتوى ياسي هموم ٍ من مطر غيم الهروب
صرت أنا صــيد ٍ سـهل تنهـشـني أنياب الذياب
وأنا اللي لي قلب ٍ نقي ولاني بشخـص ٍ لعـوب
خـليتني محـتاج حــب اشحـده لـو من كـل بـاب
احـسـن عليه بالـوفــا وأنـا اللي اســـتغـفـر وأتـوب
يارب أنا مـظــلوم حــيل ودعــوتي  بتســـتجــاب
لكـن دعــيتك اســقـني عـذب المـسـامح كوب كوب
يا عـلني اروى ارتيـاح من بعــد ما اظماني عــذاب
والنور يشـرق بالعـيون اللي زمن عـنها محجــوب


شــــعــر
نواف بن يوســف الســعـداني

يوم الإثنــين      26 / 05 / 1431هـ  ///  11/ 05 / 2010م